هرم سنفرو المائل ‘bent pyramid’

49

هرم سنفرو المائل ‘bent pyramid’

بقلم المرشده السياحية /سمية صلاح

هرم سنفرو المائل هو احد اهرامات مصر، و احد ثلاثة اهرامات قام ببنائها الملك سنفرو و اسنغرق في بناؤه ١٥ عام و يعد ثالث اكبر هرم بعد هرم الملك خوفو و الهرم الشمالي للملك سنفرو المعروف بالهرم الأحمر حيث أن ارتفاعه يصل الي ٩٨ مترا و هو أول هرم بني علي هذا الشكل المنحنى بعد هرم الملك زوسر.

و سمي بالهرم المنحني لانه كان مقرر بناؤه بزاوية٥٤.٣١ ثم غير المهندس الزاوية الي ٤٣.٢١ بعد أن وصل الهرم الي ٤٩متر، و اذا كان استمر في البناء بنفس الزاويه الأولى فسوف كان يكون ارتفاع الهرم اكثر بكثير مما كان متوقع و قد لاحظ مهندس الهرم ان الجدران الداخليه للهرم بداءت بالفعل في التشقق، و قاعدة الهرم لم تكن للتحمل ذلك الثقل و جاء تغيير شكل البناء علي غير رغبة المهندس المصري الملكي، وبهذا أكتشفوا تقنية بناء الأهرامات عن طريق وضع طوابق أفقية الحجارة كل طبقة مربعة من الحجارة يعلوها طبقة أقل في المساحة بدلا من البناء عن طريق الحجارة المائلة بزاوية 55 أو 43 درجة كما كان في الهرم المنحني .

وهذه التقنية الجديدة جعلت سنفرو يبني هرما عملاقا أطلق عليه الهرم الشمالي علي بعد ١.٦ كم شمال الهرم المنحني بدهشور . وبناء علي تقنية بناء هرم سنفرو الشمالي بنيت الأهرامات بالجيزه.

و الوصف المعماري للهرم هو أنه يبلغ ارتفاعه حوالى
١٢١ مترا ، وطول كل ضلع فى قاعدته حوالي١٨٨.١ م ، وللهرم زاويتين ميل الأولى ٥٤ درجة ، حتى ارتفاع٤٩ والثانية ٤٨ درجة حتى ارتفاع ٥٢ مترا ، وللهرم مدخلين ، الأول في الناحية الشمالية على ارتفاع ١٢ مترا ، يؤدي إلى ممر هابط بطول ٧٩.٥ ، منها إلى صالة عرضية ذات سقف جمالونى ومنها إلى ممر غير منتظم يؤدى الجهة اليمنى منه إلى المدخل الغربي للهرم ، أما الجهة اليسرى فتؤدي إلى غرفة الدفن غير المكتملة السقف والتي توجد بها دعامات خشبية من خشب الأرز المستورد من لبنان.

 112 total views,  1 views today

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق