نصائح للحامل في شهر رمضان   بقلم ::  د.فادو محمود

45

إنَ ثلاثة أرباع النساء المُسلمات يخترن الصيام في شهر رمضان 
ومن النصائح التي تُسهِّل الصيام للنساء الحوامل الرّاغبات في صيام الشهر الفضيل

عدم إجبار النفس على الصيام في حال الشعور بعدم المقدرة على ذلك، خصوصاً عند ظهور أعراض قد تستدعي الحاجة إلى مُتابَعة طبيَّة.
تجنُّب تناوُل الوجبات الخفيفة مساءً قبل النوم، كما تجب المحافظة على تناوُل وجبة السُّحور، حيث تُعتبَر أهمَّ وجبةٍ في رمضان؛ وذلك لأنَّها تُزوِّد الصائم بالطاقة اللازمة، وتُقلِّل الصداع، والجوع، والشعور بالنعاس خلال اليوم،
كما يُنصَح بالاهتمام بنوعيَّة الغذاء أكثر من كميَّته، لذلك يُنصَح بالإكثار من الأطعمة الغنيَّة بالألياف، والكربوهيدرات المُعقَّدة كالحبوب، وذلك لأنَّ الجسم يستغرق وقتاً أطول لامتصاصها، كما يُمكن تناول فواكه طازجة كالموز، والتفاح، أو جافّة كالتمر، والبيض المطبوخ جيّداً، والمُكسّرات غير المُملَّحة، والشوفان، أو القمح مع الحليب، والخبز المُحمَّص المصنوع من حبوب القمح الكاملة.
أَخْذ قسطٍ من الراحة بانتظام، وخصوصاً النساء اللواتي يعمَلْن لساعات طويلة، ومحاولة تقليل ساعات العمل، وأَخْذ استراحات إضافيَّة خلال شهر رمضان إن أمكن.
المحافظة على برودة الجسم؛ لتجنُّب حدوث الجفاف السريع؛ حيث إنَّه قد يُسبِّب العديد من المخاطر على كلٍّ من الأم، والطفل.
تجنُّب المشي لمسافات طويلة، أو حمْل أشياء ثقيلة، والابتعاد عن أيِّ نشاط قد يُسبِّب الإرهاق.
تجنُّب المواقف التي تُؤدِّي إلى التوتُّر، وذلك لأنَّ مستويات هرمون التوتُّر، الذي يُعرَف بهرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol) ترتفع في دم المرأة الحامل بشكلٍ أكبر مُقارنةً بالمرأة غير الحامل.
الاسترخاء بعد وجبة الإفطار، ثمّ النهوض للتحرُّك قليلاً قبل النوم.
الحرص على الخضوع للفحوصات الطبيَّة بانتظام خلال شهر رمضان، كفحص مستويات السكَّر في الدّم، للتأكُّد من عدم وجود أيّ مُضاعفات ك سكَّري الحمل وفقر الدَّم، كما أنَّ الصيام لا يُعَدُّ آمناً للنساء المُصابات بمرض السكّري خلال فترة الحمل.
التوقُّف عن تناوُل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة، والشاي بما في ذلك الشاي الأخضر، والمشروبات الغازيّة، والشوكولاتة قبل البدء بالصيام؛ وذلك لتجنُّب الصداع، وتُنصَح النساء خلال فترة الحمل بعدم تناوُل أكثر من 200 مليغرام من الكافيين، أي ما يُعادل كوبين من القهوة سريعة التحضير
. استشارة طبيب، أو أخصائيّ تغذيَة لمعرفة كيفيَّة الحصول على الحاجات الغذائيّة الكافية. تسجيل، وكتابة الأطعمة، والمشروبات التي يتمّ تناوُلها خلال تلك الفترة. نصائح عند الإفطار في الحقيقة، لا توجَد خطّة غذائيّة مُعيّنة يجب الالتزام بها، لكن الأهم من ذلك، هو الحرص على تناول العديد من الأطعمة الصحيّة المُتنوعة، وشرب كميّات كبيرة من السوائل، بالإضافة إلى عدم تجاهُل وجبة السحور.،،،

 78 total views,  3 views today

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق