معبد سيتي الأول

47

معبد سيتي الأول “

بقلم الأثاريه / اسماء السيد نزيه

معبد سيتي الاول له اسم آخر وهو ” ابيدوس” العظيم او الممنوميوم وهو مندرج من ” من ماعت رع ” اى خالد هو عدل الاله رع وهو اسم حصل عليه سيتي الاول عند التتويج.


سجلت علي أحدي جدران المعبد قائمه مكونه من 76 فرعون من الاسرات الرئيسيه المعترف بها من قبل سيتي وتعرف باسم القائمة الملكيه بابيدوس وتظهر اسماء الفراعين في خراطيش بداية من نارمر حتي الملك سيتي الاول .
معبد سيتي الاول هو أول معابد الاسره ال19 في طيبه الغربيه وخصص هذا المعبد لتخليد ذكري الملك سيتي الاول وربما أيضا والده رمسيس الاول.
المعبد في المقام الأول مكرس للإله امون رع وزوجته “موت” وابنهما خنسو وقد اكمله بعد موت سيتي الاول رمسيس الثاني.


معبد ابيدوس يختلف كل الاختلاف عن تصميم غيره من المعابد المصريه فان تخطيطه فريد جدا حيث أنه علي شكل زوايه قائمة أو علي هيئة الحرف اللاتيني L .
وصف المعبد
تم انشاء المعبد علي منحدر ويوجد المبني الرئيسي علي هيئة محور ممتد من الشمال للجنوب تم استكمال المعبد الجنائزي بجناح جانبي مما جعله يمتد ناحية الشرق.
زخرفت جدرانه بنقوش بعضها لديه طابع استثنائي ويحتفظ بألوانه الاصليه .
يمكن الوصول إلي المعبد عن طريق منحدر قصير حيث ينتهي برواق من 12 عمودا مستطيلا تتاح 3 مداخل وكل باب يؤدي إلي 3 مصليات من السبع الموجودين في المعبد بعد المرور بالقاعدتين المعمدتين يؤدي إلي الباب الرئيسي الي مصلي امون تقود الابواب الأخري علي أقصي اليمين الي مصليات اوزيريس وحورس وخلف المعبد يوجد تابوت الإله الخاص به.
الستارة الجدارية المعمارية في معبد سيتي الاول
عبارة عن جدار قصير يقع في الركن الشمالي الشرقي لفناء المذبح وهو مشيد من الحجر الرملي في مواجهة المدخل الشمالي المؤدي الي ممر قائمة الملوك مباشره ربما كان الغرض من ذلك هو حجب منظر الاضاحي .
هذه الستارة لها أهمية خاصه حيث تعتبر نموذجا للستائر الحجريه التي تؤدي الوظيفه المشيدة من أجلها وتعتبر من أقدم النماذج المتكاملة لشكل الستائر المتعارف عليها .

المصادر /
1.موسوعه ويكيبيديا
2. المعرفه
3.الاتجاهات الحديثه في علوم الاثار ، محمد علي ابو اليزيد

(( وهذا في إطار مبادرة اعرف تاريخك لنشر الوعي الاثري والترويج للسياحة المصرية ))

 104 total views,  1 views today

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق