محمد أسعد التميمي المنتدى الإعلامي لمؤسسة قادح زناد الحروف قصائدي من ٣٠- ٨ إلى ٧- ٩ /٢٠٢٠

59
????????????????????????????????????

١٦ قصيدة ولا حول لي ولا قوة إلا بالله اللهم بارك
١- الشعر دواء
على البحر البسيط
قالت تساجل بالأشعار قلت نعم
أحاول اللهو عل اللهو ينسيني
ورغم صرفي ولهوي في مساجلتي
ذكر الحبيب برغم اللهو يأتيني
حاولت حاولت لكن ليس فائدة
شوق الحبيبة لا ما زال يبكيني
كتبت شعري بدمعي لا بمحبرتي
وخالط الدمع دمّي من شراييني
فأصبح النظم محمرا بلون دمي
يشوبه أبيض الدمعات تلويني
يا قارئا لنظامي هل تراه أتى
بما يكون كما الترياق يشفيني
في النظم أدوية أنواعها كتبت
راجع لتعرفها كتب الدواوين
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
٢- وحدوا الله
[على البحر المتقارب]
نصحت لنفسي أن أرشدا
إلى الله إذ فاز من وحدا
به الله أرسل رسلا له
به الله للناس قد أسعدا
فما العز إلا بتوحيده
وبالشرك يلقى العباد الردى
بقدر العبادة يكفي الإله
فكونوا له ركعا سجدا
ركوعا سجودا بقلب وذا
مراد وبعد استعينوا اليدا
وكل إلى الموت مردوده
ولم تخلقوا في الدنا ذي سدى
خلقتم لتبلوا بأعمالكم
وربي بتوحيده أشهدا
بأعمال حسن تنال الجنان
بشرطين حسن ينال اسعدا
نعم باقتدا بالرسول الكريم
وأن تحسنوا إخوتي المقصدا
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
٣- عبرة فرق البحر لموسى عليه السلام
{على البحر الوافر}
فكل الأمر إن نرجو انتصارا
هو الرجعى لحق ذا المفاد
وإلا فالذي نأتيه صفر
كدق الما بهون يا عباد
كما الإصلاح في الرجعى لدين
كذا في الفسق والكفر الفساد
فما من صدقوا ثم استجابوا
كمن صدوا وعادوا ثم حادوا
فكم قصص أتت لذوي اعتبار
فمنها استنبطوا منها استفادوا
وقصة فرق خالقنا لبحر
لنصر الحق أمثلة تعاد
ليحيى بالهدى من كان حيا
ويهلك من طبيعته العناد
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١١/ ١/ ١٤٤٢.
٤- إنجاء موسى عليه السلام
على البحر الوافر
ويفرق ربنا بحرا بموسى
بعاشورا ويهلك من عداه
كذا نصر الإله لمن أنابوا
فربي ناصر لا من عداه
فما من ربنا أشقى بكفر
كمن ربي بفضل قد هداه
فدع عنك التلهي وادع ربي
هدى فعسى يجيب لمن دعاه
وع القرآن فالقرآن خير
وربي لا يعذب من وعاه
وخذ سنن النبي وكن مطيعا
لأمر رسولنا دع ما نهاه
وسر بمناهج الأصحاب فهما
لدين الله ذا عز وجاه
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١١/ ١/ ١٤٤٢..
٥- مسؤولية الشعر!
[على البحر الكامل]
الشعر من خير الوسائل دعوةً
كم بالنظام له انتشار علوم
كم فيه من نشرٍ لخير فوائد
وتعارف وتنوع لفهوم
لكنّه إن سيء في استخدامه
عاد النظام لنا إلى المذموم
ليس العلاج لمشكل فيما نرى
بإغارة وتدافع وهجوم
من من أهيل العلم قد زكى لها
علما وهل من مرشد معلوم
لم يبق إلا أن تجيء لنا النسا
بحلول إشكال وسبق علوم
أم أن اشراط القيامة قربت
يتصدر الجهال أمر عموم
كم من كلام لم يبال به له
من سخط خالقنا عظيم جروم
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين.
٦- في التقوى
البحر الكامل
تقوى الإله هي السبيل لراحة
للنفس من هم ومن تنغيص
فهي الدواء بها الرضا بقضائه
ولحفظ إيمان من التنقيص
تقوى الإله بها السعادة كلها
هي مبعد عن ناقص ورخيص
من ما اتقى الرحمان عاش مضنّكا
هذا الذي قد جاء في التنصيص
عظم شعائر ربنا واعمل بها
يكفيك ما قد مر من تخبيص
خذ ما أقول ولا تؤجل عاجلا
من ناصح لك مخلص وحريص
قد لا تعيش إلى غد تب يا أخي
في القبر ملبس وزرة وقميص
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
٧- عالج قلبك من النفاق والبدع واتباع الهوى وتمسك بالهدى ودين الحق قبل موتك وإلا فالنار
(على البحر الكامل)
مرض القلوب يضر يوم قيامة
ويثاب صابر مؤلم الأبدان
والكل في مرض الجسوم له اشتكا
لكن لسقم القلب ذو نسيان
لو جئت تفحص للأنام قلوبهم
تلقى العجاب ترى الجميع يعاني
مرض النفاق أشد أمراض الورى
أعتى من الأورام والسرطان
مرض الجسوم مكفر لذنوبنا
معل لنا الدرجات عند جنان
إن لم نكن مرضى قلوب بالذي
يخزي ويأخذنا إلى النيران
وشفاء امراض القلوب أحبتي
شيئان قل ولعملة وجهان
زك النفوس من الخبائث كلها
صحح علوم العقل دون توان
فالعلم ضد الجهل هذا أول
وزكاة نفس ذاك أمر ثان
هيا انزعوا منها تحزب ضلة
وتمسكوا بالمنهج الرباني
لا تتركوا الآثار والسنن التي
صحت لترضوا المنهج العقلاني
الأصل في عقل إذا قد صح ان
يهدي إلى الآثار والقرآن
فالشرع قاض والعقول شهوده
لا تقلبوا الميزان يا إخواني
هيا ارجعوا لقلوبكم واعنوا بها
بالحفظ والإصلاح بالإتقان
لا تجعلوا فيها عقائد خالفت
نهج الصحابة هم اولو الرضوان
في طاعة لإلهنا ورسولنا
لنفوز بعد بجنة الرحمان
كم قد حيينا كم مضى من عمرنا
أم كم بقي سنتان ام عقدان
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
ليلة الجمعة ١٦/ ١/ ١٤٤٢.
٨- يوم صداقة!!!
[على البحر الكامل]
لم يكتف الجهال بالعيدين بل
ذهبوا إلى التقليد للكفار
جعلوا لأم عيدها من بعد أن
قالوا لها فلتخرجي من داري
وكذا لزانية وزان قد دعوا
عيدا لحب يا له من عار
بل مثل ما زعم النصارى عيدهم
ميلاد عيسى صار للمختار
أصبحت تسمع للنبي موالدا
وسكوت أشياخ بلا إنكار
ولهجرة عملوا احتفالا منكرا
بالطبل والقيثار والمزمار
وكذا لإسراء ومعراج أتوا
بمغاضب للواحد القهار
كنا بدين الحق أهل شرافة
وريادة وكرامة وفخار
وبتركنا للدين أصبح حالنا
في ذلة ومهانة ودمار
صرنا نجاهر بالعداء لديننا
بالنثر والأنظام والأشعار
واليوم ندعى لاحتفال صداقة
يا غربة للدين في ذي الدار
إن لم نراجع ديننا أنا منذر
نارا فكل ضلالة في النار
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
الجمعة ١٦/ ١/ ١٤٤٢.
٩- بين أخوين!!
[على البحر الكامل]
إن الأخ الحق الذي أرضى به
هو من يقربني إلى الرحمان
هو من يقول لي اتق الله الذي
هو خالق الأكوان والإنسان
هو من يذكرني بنفسي والهوى
وبهذه الدنيا وبالشيطان
هو من يوصيني بطاعة ربنا
وبذكره دوما بكل مكان
وكذا بطاعتنا الرسول المصطفى
والترك للإخلال والعصيان
هو من يمسكني بفهم صحابة
للدين هم أولى بهذا الشان
هم أهل تزكية الإله ومدحه
هم أهل ذا التكريم والرضوان
هو من يقول احذر أخي ذي بدعة
تودي بصاحبها إلى النيران
هذا الذي أرجوه ليس أخا الدنا
ممن يروح بنا إلى الخسران
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
الجمعة ١٦/ ١/ ١٤٤٢.
١٠- شفرة داخل مصاصة
{على البحر الوافر}
وقد يحلو المذاق بحلو طعم
وفي ذا الحلو قطع للسان
كذا كلم الفتى إن ما انتقاه
يقول الشر من جهل دعاني
وكم قول يجيء أشد فتكا
على من قال من فتك السنان
وأفتك ما يجيء فساد قول
يبعّد قائليه عن الجنان
ألا فادعوا الإله هدى لتقوى
وحفظا للسان وللجنان
هو الهادي إلى قول لحسنٍ
حمدت الله للحسنى هداني
وإن قال امرؤ قولا مشينا
يدل على المذلة والهوان
فلو عزوا عليه لما عصوه
لأن الله يعصم من يداني
محمد أسعد التميميّ
القدس فلسطين
١٧/ ١/ ١٤٤٢.
١١- شفرة في مصاصة
{مجزوء الوافر}
ووضع حديدة في الحلو مثل السم في الدسم
فهل عدنا بفائدة وهل تقنا إلى الهمم
متى عود إلى الأنوار والتنوير للظلَم
متى عود لدعوتنا لندعو سائر الأمم
إلى توحيد خالقنا ونشفي الناس من سقم
ونفتح أعينا عميا ونشفي الأذن من صمم
ويضحي الشرك مدحورا بما قد جاء من صنم
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١٧/ ١/ ١٤٤٢.
١٢- ثنائيات!!!
هما ثنتان تزكية لنفس
وعلم تجتلى منه الأمور
وليس سواهما صدقا وعدلا
عليه مصالح الدنيا تدور
فإن صبرت لها واستيقنتها
نفوس للإمامة قد تصير
فكم بهدى ورشد قد تولى
أمور المسلمين أب وقور
وكم بالجهل كم بالظلم مرت
على الإنسان في الدنيا الدهور
فشهوات غوت شبه أضلت
فكم بهما لنا مرضت صدور
فتصفية وتربية صلاح
هما نعم المقدّم والنصير
ففقه تدين في حسن سمت
يبرئ من نفاق يا خبير
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١٧/ ١/ ١٤٤٢.
١٣- بوح صورة
طفلة تتسول
[مجزوء الرمل]
رب فقر كان خيرا
من غنى لو تعلمون
ليس مقياسا لسعد النـ
ـاس مال أو بنون
إنما الحالان للمر
ء ابتلاء عش فتونا
كي يجازى عند ربي الصـ
ـصابرون الشاكرون
كاتب الارزاق ربي
قبل خلقٍ أن يكون
حكمة لله ربي
فاهموها فاضلونا
كي يزكوا كي يضحوا
هم بهذا منتقون
كيف ندري ما صفات
الله إن ما عايشونا
كيف ندري أن ربي
راحم من يرحمون
اقطعوا سبل اجتداء
واعرفوا ما تصنعون
في لجان للزكاة
من بهذا عالمون
ابدؤوا الأهلين لا تعـ
ـطوا أناسا يكذبون
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين.
١٨/ ١/ ١٤٤٢.
١٤- اتركوا عرض صور النساء
[على البحر الوافر]
عصينا الله في صور النساء
رسول الله بالتحريم جائي
وساعدنا بنشر رذيل فعل
ودعم للفواحش والبذاء
أفي صور النساء يكون هم
أليس من الحماقة والغباء
أيرضى أن يصور أهل بيت
له ويقوم ينشر في الهواء
يرى بحرامه زينا وحسنا
يرى بحلاله قبح المرائي
متى عن سوء فعلتنا متاب
متى بقلوبنا فضل اعتناء
متى نرجو لأنفسنا زكاء
ونرجع للصلاح وللنقاء
لنهج نبوة بفهوم صحب
هم أهل المحبة والصفاء
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١٨/ ١/ ١٤٢٥.
١٥- جلسة فكرة
[على البحر الكامل]
جلست أمام البحر جلسة فكرة
فيما مضى في العمر من سنوات
وتقول يا ويلهاه كيف أضعتها
وملأتها بالجهل والزلات
بدأ الفؤاد اللوم قال ألا قفي
والعين قد ذرفت لها العبرات
عزمت على الرجعى لخالقها الذي
قد من بالتوفيق للتوبات
يا لاهيا هل لا وقفت هنيهة
وذكرت ما للموت من سكرات
ماذا يفيدك ما جمعت بذي الدنا
إن كنت متبعا لذي الشهوات
غير التحسر والندامة يا أخي
خذ ما أتى من عبرة وعظات
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١٨/ ١/ ١٤٤٢.
١٦- حسن الراي في شرب الشاي
[على البحر الكامل]
شاي يقول لسكر حليتني
فيجيبه ذوبتني جواك
الشاي أغلب ذا الوجود يحبه
ولسان حالٍ إنني أهواك
لو خيروني بين كل شرابهم
ما اخترت بين شرابهم إلاك
في الحر أنت مبرد وملطف
في البرد ما احلاك ما أدفاك
بك تجمل الأوقات كل زماننا
فصباحك الريان مثل مساك
بالمريمية والنعانع أطعم
وكذا اللويزا شاي ما أزكاك
لك في العلاج وفي النحافة وصفة
حياك ربي شاينا حياك
محمد أسعد التميمي
القدس فلسطين
١٨/ ١/ ١٤٤٢.

 122 total views,  1 views today

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق