شارع المعز لدين الله الفاطمى / اعرف تاريخك

40

بقلم الاثرية / دينا زين   عضو بمبادرة إعرف تاريخك.

 

سمى الشارع بهذا الاسم نسبة الى المعز لدين الله الفاطمى الذي ارسل قائده “جوهر الصقلى” الى مصر لتصبح مصر تحت الحكم الفاطمى و يمتد الشارع من باب الفتوح مرورا بمنطقة الصاغه ثم يقطعه شارع جوهر القائد “الموسكى” ثم يقطعه شارع الأزهر مرورا بمنطقة الغورية و النحاسين ثم زقاق المدق و السكرية لينتهى عند باب زويلة.

 

يحتوى شارع المعز على آثار من عدة عصور مختلفة اولها بعض الآثار من العصر الفاطمى و آثار من العصر الايوبي الذى جاء بعد الفاطمى و ايضا آثار و تحف معمارية رائعة من عصر المماليك البحرية و يضم ايضا آثار بالغة الروعة من عصر المماليك البرجية كما يوجد ايضا آثار من العصر العثمانى و محمد على باشا ترك بصمه من عصره فى هذا الشارع ايضا.

ينقسم هذا الشارع الى عدة شوارع باسماء مختلفه تم توحيد اسمها بالكامل ليكون اسمها شارع المعز لدين الله الفاطمى.

عندما تتحرك في هذا الشارع تشعر بأن عرض الشارع ليس كبير و لكنك عندما تدخل اى اثر من هذه الآثار ستجد اتساع كبير و مساحات شاسعه كما تلاحظ ان درجة الحرارة داخل هذه الآثار كما لو كانت مكيفه بالرغم من عدم وجود ذلك و لكن فن البناء و التصميم الهندسي لها يجعل الجو بداخلها في منتهى الروعة.

النشاط التجارى لجميع محلات شارع المعز تتناسب مع طبيعة الشارع مثل تجارة الانتيكات و التحف و الصاغة و العطارة و المصنوعات النحاسية كما توجد عدة مطاعم و مقاهى و منشآت ليست آثرية من حيث اللون الخارجى للجدران تأخذ نفس السياق العام للشارع.

كانت المدن فقدت 40% من نسقها المعمارى و ملامحها الاثرية و لكن يوجد هدف استراتيجى للتطوير و الارتقاء الى ان انطلق المشروع عام 1998م و حتى اليوم فى محاولة ترميم 210 آثار تضررت في زلزال 1992م و ذلك ع اربع مراحل.

يضم الشارع عددا من المساجد و المدارس و الاسبلة و القصور و وكالتين و ثلاث زوايا و بوابتين و حمامين و وقفا اثريا .. من بين ابرز المبانى الاثرية  / 
(( باب الفتوح _ جامع الحاكم _ زاوية ابو الخير الكليباتى _ مسجد و سبيل و كاتب سليمان آغا السلحدار _ منزل وقف مصطفى جعفر السلحدار _ جامع الأقصر _ سبيل و كتاب عبدالرحمن كتخدا _ قصر الامير بشتاك _ حمام إينال _ المدرسة الكاملية _ مسجد السلطان برقوق _ سبيل محمد على (بالنحاسين) _ مدرسة و بيمارستان و قبة الساطان قلاوون _ مسجد الناصر محمد بن قلاوون _ مدرسة الظاهر بيبرس البندقدارى _ سبيل و كتاب خسرو باشا _ مدرسة و قبة نجم الدين ايوب _ سبيل و كتاب الشيخ مظهر _ المدرسة الاشرفية _ مجموعة الغورى _ (مدرسة و منزل و مقعد و قبة و سبيل و كتاب قانصوه الغورى) _ جامع الفكهانى _ سبيل محمد على (العقادين) _ حمام السكرية _ واجهة وكالة نفيسه البيضا _ سبيل نفيسه البيضا _ جامع السلطان المؤيد _ باب زويله )).

المصادر /
1_البوابة الالكترونية لمحافظة القاهرة .
2_محمد عرموش _ شارع المعز لدين الله .
3_موسوعة ويكبيديا .

(وهذا في إطار مبادرة اعرف تاريخك لنشر الوعي الاثري و الترويج للسياحة المصرية)

 

 

 105 total views,  1 views today

تعليق 1
  1. Norhan Abdelhady يقول

    مشاء الله جميله جدا بالتوفيق يارب ❤️

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق