«الملك خفرع»/كنوز أثرية / مبادرة حضارتنا

167

 

بقلم الباحثة الاثرية / شروق اسعد السيد (( كاتبة وباحثة في التاريخ والحضارات وعضوة لدي مبادرة حضارتنا التابعة لفريق كنوز أثرية ))

 

كان خفرع أحد أبناء خوفو وأمه غير معروفة حتى الآن وكان لخفرع عدة اخوات أكبرهم كاواب من أم ثانية ، ولكنه مات شابا ، يعتقد بعض العلماء أن كاواب كان في الحقيقة إبنا لسنفرو ، وبذلك من المحتمل أن يكون كاواب أخا لخوفو. .تزوج خفرع من اربعة زوجات ، أنجب من واحدة منهم وهي خا مرر نبتي الأولى ابنه منكاورع ، كما انجبت له ابنته “خا مرر نبتي الثانية” ، ومعنى اسمها بالعربية ” المحبوبة الملكية” .

هرمه يشابه هرم خوفو الا انه اقل منه ارتفاعا وكان ارتفاعه 143 م والان 136م شيد الهرم فوق مساحه 215 مترا مربعا وله مدخلان في الجهة الشمالية، وما زال يحتفظ بجزء من كسوته الخارجيه عند القمه.

و يقع هرم خفرع جنوب غرب هرم ابيه خوفو ويبلغ ارتفاعه، 143.5مترا وطول كل ضلع 251.5 مترا وزاوية ميله 53 درجه مئويه يقع الهرم في مستوى سطح الارض والمدخل يؤدي الى ممر هابط سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22 درجه مئويه وينتهي عند متراس يفضى الى ممر افقي، ثم ممر منحدر يؤدي الى حجره يطلق عليها خطأ حجرة الدفن وهي فارغه منحوته في الصخر، ويؤدي الدهليز الى متراس اخر يرتفع الى اعلى بممر افقي بنتهي بحجره الدفن و هذه الحفره سقفها جمالونى مشيدا بالحجر الجيري وتكاد تكون منتصف الهرم، واطلق خفرع على هرمه اسم” العظيم.

صنع التمثال من حجارة الدايورايت لما عرفت لما عرفت به من الديمومه اشارة الى ابدية الملكيه للملك خفرع، اما شكل التمثال فهو يصور جسد رياضيا لشخص في مقتبل العمر بغض النظر عن عمره الحقيقي، وقد جاء وصف التمثال _باخذ مقطع جانبي منه _ان على رأسه غطاء ملكي يشبه غطاء راس ابو الهول بالاضافه الى وجود لحيه اصطناعية وهي مظهر ملكي لاغلب الفراعنه حتى الاناث منهم، اذ توجد اللحية نفسها في تمثال الملكة حتشبسوت، ويجلس الملك خفرع كما صور في التمثال على عرش مصر الذي يحيط به الاسود القوية و رموز اخرى من رموز مصر مثل: ورق البردي اما الصقر حورس فهو يجلس على العرش خلف رقبة الملك وفي هذا تصوير الى مدى ارتباط الملك خفرع بهذا الاله.

يعتقد العديد من عُلماء الآثار بوجود علاقة بين تمثال أبي الهول والملك خفرع؛ ويُعزى ذلك لما يأتي…

– تشابُه رأس تمثال أبي الهول، ووجهه مع تمثالٍ للملك خفرع يُجسِّد كامل جَسده، علماً بأنّ هذا التمثال تمّ اكتشافه من قِبل عالِم الآثار الفرنسيّ أوغست مارييت في معبد الوادي، وذلك في منتصف القرن التاسع عشر.

-وجود آثار طريق يربط بين معبد الوادي، ومعبد جنائزيّ بجوار هرم خفرع. التشابُه في التصميم بين معبد الوادي، ومعبد أبي الهول الذي يقع أمام تمثال أبي الهول…

▪️المصادر:_

🔸 تاريخ مصر القديمة للدكتور محمد السيد

🔸كتاب ملوك ورؤساء صنعوا تاريخ مصر

🔸محرك البحث جوجل

https://mawdoo3.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83_%D8%AE%D9%81%D8%B1%D8%B9

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%81%D8%B1%D8%B9

(( هذا في اطار مبادرة حضارتنا لنشر الوعي الاثري تحت اشراف فريق كنوز أثرية ))

#فريق_كنوز_أثرية

#مبادرة_حضارتنا

 356 total views,  1 views today

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق