الشيخ محمد النبهاني الفقه الإسلامي ( 10) مراحل ضبط وتدوين المذهب الشافعي ٠٠

29

وما يقال هنا يقال في بقية المذاهب الأربعة مع اختلاف الأسماء للأعلام ومصنفاتهم ٠
1) المرحلة الأولى
مرحلة مصنفات الإمام الشافعي رحمه الله ٠
قال الإمام القاضي ابو محمدالمروزي ( قيل ان الشافعي صنف 113 كتابا في التفسير والأدب والفقه)
وأهم مصنفاته في مصر ٠٠
(الأم ٠٠ الإملاء ٠٠ مختصر المزني ٠٠ مختصر البويطي) ٠
2) المرحلة الثانية
شرح كلام الإمام والتفريع عليه والاستدلال له وتقرير قواعده ٠
وقد اشتهر مختصر المزني عند كثير من العلماء حتى شرحوا عليه ٠٠
شرح الإمام ابي اسحاق المروزي
شرح الإمام بن ابي هريرة
سرح الإمام ابي حامد المروروذي
شرح الإمام القاضي أبي الطيب الطبري ٠
وهنا ظهر تنوع التدوين والشرح بطريقتين٠٠
١ طريقة البغداديين ( الطريقة العراقية) وشيخه٠٠
الإمام الشيخ ابو حامد أحمد بن محمد الإسفراييني ٠
وتميزت بالضبط والثبات والإتقان في الغالب ٠
٢ طريقة الخرسانيين ويقال لهم النيسابوريين وشيخها٠٠
الإمام ابو بكر عبدالله بن احمدالقفال المروزي ٠
وتميزت بالأحسن تصرفا وبحثا وتفريعا وترتيبا غالبا ٠
3) المرحلة الثالثة
الجمع بين الطريقتين
إمام الحرمين أبو المعالي عبدالملك بن عبدالله الجويني فكتب كتابه
( نهاية المطلب في دراية المذهب) وفيه جمع وشرح مسائل المذهب من
( الأم والإملاء ومختصر المزني ومختصر البويطي) جاريا على ترتيب المزني ٠٠ وقد جمع بين محاسن الطريقتين ٠
ثم جاء تلميذه حجة الإسلام أبو حامد الغزالي فاختصره إلى (البسيط) ثم اختصر هذا في (الوسيط) ثم اختصر هذا في (الوجيز) ٠
محررا بالغا للاقوال والأوجه ومختصرا عيون مسائل المذهب وأصولها وعللها فضلا عن تعرضه لاختلاف المذاهب الأخرى ٠
وصنف ( المختصر) مختصرا ( لمختصر المزني) ٠
4) المرحلة الرابعة
وتميزت هذه المرحلة بتحرير المذهب وضبط طرقه وما حوته من اقوال للإمام وأوجه أصحابه وتحقيق ثبوت ذلك من عدمه مع التصحيح والتزييف (ازالة الزائف / رد الأقوال ) وبيان مبنى الفروع والتنبه على الإختلاف بين الطريقتين في التدوين ( العراقيين والخرسانيين) وما يتفرع عنهما من الإختلاف ٠
وكان للشيخين الجليلين الأثر البالغ في ذلك ٠٠
١. الإمام ابو القاسم عبد الكريم الرافعي ٠٠ له شرحان على ( الوجيز)
الشرح الصغير ولم يسمه والكبير وسماه ( العزيز) ٠
٢. الإمام محمد بن زكريا النووي
فاختصر ( العزيز) وسماه ( روضة الطالبين وعمدة المتقين) ٠
كما صنف (المجموع شرح المهذب)
و (منهاج الطالبين وعمدة المتقين) ٠
5) المرحلة الخامسة
مرحلة شرح كلام الشيخين الرافعي والنووي ٠
ومن اهم الكتب التي تم شرحها (منهاج الطالبين وعمدة المتقين) للنووي ٠
وتمت عليه الشروح اختصارا وشرحا وتحشية وبادر طلاب العلم إلى حفظه واعتكفوا على دراسته٠٠
ومن اهم الشروح حاليا٠٠
1. (كنز الراغبين في شرح منهاج الطالبين) للإمام المحقق
محمد بن احمد المحلي ٠
2. ( مغني المحتاج في حل ألفاظ المنهاج) للإمام شمس الدين الخطيب محمد بن أحمد الشربيني ٠
3) ( تحفة المحتاج بشرح المنهاج) لخاتمة المحققين شهاب الدين احمد بن حجر الهيتمي ٠
4) ( نهاية المحتاج) للإمام شمس الدين محمد بن أحمد الرملي ٠
اقول ٠٠ وهكذا بلغ علماؤنا في التحقيق والضبط والتأصيل والتقعيد والشرح
والتوضبح والتفريع ٠٠٠ للمذاهب شأنا عظيما مما جعلها الأوسع انتشارا والأكثر اتباعا لثقة الأمة بهؤلاء العلماء
كونهم الاكثرعلما والأخلص لله واقربهم تقوى ٠
فهل ما يدعون اليه من ترك هذا التراث العظيم التي بذلت تلك الجهود الجبارة في التدقيق والتحقيق فيه
ما جعله يعتمد في القضاء والحكم وتسيير شؤون حياة الناس زمنا وما زال ٠٠ يعمل بهذا الفقه الذي تفرد الأئمة فيه في الضبط والتأصيل بين الأمم وتلقته الأمة بالقبول٠
سبحانك ربي هذا بهتان واثم مبين
اعتماد الفتوى
بالتسلسل الآتي
١. تقديم ما اتفق عليه الشيخان النووي والرافعي٠
٢. عند الإختلاف فالنووي ثم الرافعي٠
٣ ان اختلف في الترجيح لكل من الشيخين في كتبهما أو لم يتكلم الشيخان في المسألة واختلف فيه الأئمة المتأخرون
فالراجح ما اتفق عليه الهيتمي والرملي ٠
وإن اختلفا ففي مصر يرجح فتوى الرملي ٠
وبقية البلدان كالحجاز والشام واليمن وحضرموت والعراق وكردستان وداغستان والهند ٠٠ يرجحون كلام (فتوى) ابن حجر الهيتمي ٠
وعمدة القول اذا كان المرء يستطيع ان يرجح بينهما رجح لنفسه ( بعلم وضوابطه) وإلا قلد أيهما ٠
هذا نصرة للحق وحفظ الأمة من الزيع واتباع كل ناعق بإسم التجديد الذي يهدم هذا التراث الضخم من الجهد في العلم والعمل بدعوى هم (رجال ونحن رجال) ٠٠
وردا للأمة الى مصدر الفتوى الحقيقي من علماء نظروا أنفسهم لله
واخلصوا العمل لله وبنوا اعمالهم على سلامة عقيدتهم لا على أساس الدينار والدرهم والريال أو الخوف من السلطان ٠
ربنا تقبل منا وانفعنا به والمسلمين
واجعله في ميزان حسناتنا ومشايخنا وعلمائنا وآبائنا ومن له فضل علينا
ومن ساعد في النشر وإيصال كلمة الحق للناس صافية والذود عن الدين ٠
اللهم آمين
الشيخ محمد النبهاني ابو اسلام

 78 total views,  1 views today

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق