الأثار والتاريخ بمحافظة الشرقية”

82

الأثار والتاريخ بمحافظة الشرقية”

بقلم الأثرية / نورهان عبدالهادي محمود سلام

محافظة الشرقية ذخيره كبيرة من المقاومات التي تصلح كمنتجات ومقاصد سياحية متنوعة وفريدة حيث ينتشر بين ربوعها مائة موقع أثرى ، وهو ما يشير بوضوح الى مكانه الشرقية الثقافية والحضارية فى التاريخ القديم ومن اهم المناطق الأثرية الفرعونية منطقتي صان الحجر وتل بسطه. كما أن بها اقدم مسجد اسس في الاسلام عام 20 هجريا في مصر وافريقيا وهو مسجد “سادات قريش” بمدينه بلبيس كما تعتز الشرقية بمقاومات سياحيه دينيه تتمثل في :
1. طريق خروج النبي موسى عليه السلام من مصر
2. مسار العائلة المقدسة
3. مسار آل البيت الكرام

وهذا اضاف الى الشرقية عراقة وأصالة وشهرة وقديسية.
* موقع الشرقية : تقع محافظه الشرقية فى شرق الدلتا حيث يحدها من الشمال بحيره المنزلة ، من الجنوب القليوبية ، من الشرق محافظه الاسماعلية ومن الغرب محافظه الدقهلية.
*المساحه : ٤١٩٠كم اى مايعادل ٩٩٧٧٤٢ فداناً
*عدد السكان :يبلغ عدد السكان حوالى ٧ مليون و٥٨٤ الف و ٣٧١ نسمه طبقا لتعداد سنه ٢٠٢٠
* العاصمه : الزقازيق
* شعار المحافظه : الحصان الابيض الجامح الذى يتوسط الخضره ، ذلك لان الشرقيه تشتهر منذ القدم بتربيه الخيول العربيه كمان ان الزراعه تكسو نسبه كبيره من مساحتها .
ثانيا اهم المناطق الاثريه الفرعونيه فى الشرقية :
_ صان الحجر : تقع فى مركز الحسينيه محافظه الشرقيه
كانت عاصمه سياسيه ودينيه لمصر القديمة فى الاسرتين ٢٢،٢١ وجاء اسماها فى الكتب السماوية بإسم “صوعن” فى حين جاء اسماها فى اللغه المصريه القديمه بإسم “جعنت” ،تزخر المنطقـة بالعديد من المعـابـد الحجريـة الضخمـة يتزعمـها المعبـد الكبير للإلـه آمـون بتماثيله ومسـلاته وآباره . الإله آمـــــون : وهو من أكبرالمعابد بالوجه البحري ومازالت أحجاره من لوحات وتماثيل مختلفة الأحجام والأشكال موجودة ويشمل المعبد بوابة جيرانيتية ضخمة يتقدمها تماثيل ضخمة لرمسيس الثاني.
_تل بسطه :تقع فى الجنوب الشرقى لمحافظه الشرقيه
كانت عاصمة لمصر خلال فترة حكم الأسرة ٢٢ ـ ٢٣
بها معبد الالهه “باسنت” القطه المقدسه عند المصريين وقد تناوبت لحكم “تانيس” صان الحجر . معبد باسنت من أقدم المعابد المصريه و يرجع بناء هذا المعبد الى عصر بناة الأهرامات حيث عثر على جدرانه نقوش للملك خوفو وخفرغ ومنكاورع، وترجع آثار هذه المنطقه الى عصر الدوله الوسطى والهكسوس وايضا وجد بها تماثيل للملك “امنمحات الثالث” وعثر على الاوانى والتماثيل المصنوعه من البرونز والنحاس .وقد قامت السيده العذراء فى تل بسطه أثناء رحلتها الى مصر .
وفى نهايه المقاله يتضح ان محافظه الشرقيه تعتبر من المحافظات ذات الإمكانات الواعده للتنميه السياحيه ويتطلب ذلك أن تتضافر من أجل تنشيط صناعه السياحه بالمحافظه كمصدر رئيسى للاقتصاد القومى .
المراجع :
١- مذكره المستشار يحيى عبدالحميد
٢-بوابه الشرقيه الالكترونيه
٣- الكاتب احمد سمير

(( وهذا في إطار مبادرة اعرف تاريخك لنشر الوعي الاثري والترويج للسياحة المصرية ))

# اعرف_ تاريخك

 209 total views,  1 views today

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق