أكلات رمضانية بصوابع مصرية 

51

أكلات رمضانية بصوابع مصرية

الشعب المصري  يعرف عنه منذ القدم حبه لتذوق أنواع الطعام المختلفة، كما أن الأكلات المصرية تعد جزءً أصيلاً من التراث المصري، والثقافة الشعبية التي ارتبط بها المصريون منذ آلاف السنين، وظهرت في الاحتفالات الشعبية والدينية كواحدة من طقوس الاحتفال بهذه المناسبات.

ولكل أكلة تاريخ طويل، وقصة، كانت سببًا في ظهورها. وفي مقال اليوم نقدم لك بعض تلك الأكلات الشعبية والقصص التاريخية خلفها.
صوابع زينب

من ألذّ الحلويات المصرية وأشهرها، وتنوعت القصص التاريخية وراء تلك الأكلة، بين قصة الفتاة الماهرة فى الطبخ التي صنعتها وقدمتها للضيوف الذين قالوا لها “تسلم صوابع زينب”، وهناك رواية أخرى تقول إنها نسبة إلى زينب بنت الحسين بن علي، وقد أطلق المصريون على الحلوى هذا الاسم لحبهم لآل البيت.

والقصة الثالثة ترجع تاريخ الحلوى لوقت حكم الظاهر “بيبرس”، عندما عاد لمصر بعد الانتصار على المغول، وأقيمت الاحتفالات. وأمر الظاهر بتصنيع الحلوى وتوزيعها على الحضور، وكانت “صوابع زينب” بين الحلويات التي قُدمت ولفتت إنتباه “بيبرس”، ولم يكن اسم “صوابع زينب” قد ظهر وقتها، إلا أنّ بيبرس أراد أن يعرف اسمها، وسأل عنها كبير الطهاه الذي إرتبك من الموقف، وظن أن الحلوى لم تعجبه وحاول تبرير شكلها. فقال معتذراً “هذه أصابع زينب” مشيراً إلى الطباخة التي أعدت هذه الحلوى، والتى تركت أثر أصابعها على الحلوى، فظن “بيبرس” أن الحلوى إسمها “أصابع زينب” ومن هنا جاءت تسميتها.

مقادير صوابع زينب

250 جرام دقيق أبيض

100 جرام سميد بسبوسة

2 ملعقة كبيرة سمن

2 ملعقة كبيرة زيت مقدوح و بارد

ملعقة صغيرة خميرة فورية

رشة ملح

ملعقة كبيرة سكر

4/3 كوب ماء دافئ

زيت ساخن للقلى

شربات ثقيل مكون من :

3 كوب سكر

كوب وربع ماء

عصير ليمون

فانيليا

طريقة عمل صوابع زينب

أولاً نجهز الشربات فنضع السكر و الماء على النار بدون تقليب و بعد الغليان نضيف عصير الليمون و يترك يغلى لمدة 15 دقيقة تقريباً حتى يكون سميك و بعد أن نطفئ النار نضيف الفانيليا حتى نحتفظ برائحتها .
ثم نضيف الدقيق الأبيض والسميد والخميرة والسكر وزرة الملح فى وعاء مختلف، ثم نقدح ملعقتين الزيت ونتركهم حتى يبردوا تماماً،ونضف للمكونات الجافة الزيت مع ملعقتى سمن بحرارة الغرفة ونقوم بعجن المكونات مع إضافة الماء الدافئ بالتدريج ويمكن استخدام 2/1 كوب ماء فقط حتى لا تلتصق العجينة بالأيد، ونغطيها ونتركها نصف ساعة لترتاح، ثم نقطعها فى كور متساوية الحجم ونشكلها كأصابع، ونقوم بفرد الإصبع على المبشرة لنحصل على شكل مميز وهكذا ثم نغطيها ببلاستيك ونتركها لمدة ساعة وتحمر فى زيت غزير وساخن حتى تأخذ اللون الذهبى وتوضع فى الشربات الثقيل لمدة 3 دقائق حتى تتشربه جيداً، وتصفى بمصفاة فيما بعد لتتخلص من الشربات الزائد

لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏

 89 total views,  1 views today

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق